الأربعاء، 19 أكتوبر 2011

وفد شعبى من اصحاب الحوالات الصفراء يتوجه للسفاره العراقيه والخارجيه المصريه

1وفد من أصحاب الحوالات الصفراء يلتقى سفير العراق بالقاهرة لسرعة صرفهاالغربية - أحمد أبو شنب 18-10-2011

21:13 1 174



نزار الخير اللهالتقى وفد شعبي من أصحاب الحوالات الصفراء، السفير العراقي بالقاهرة نزار الخيرالله؛ اليوم الثلاثاء لبحث موقف الجانب العراقي من هذه الحوالات التي تأخر صرفها منذ عام 1989. ضم الوفد أحمد جمال الدين، رئيس مجلس إدارة جمعية رعاية عمال القطاع الخاص بالمحلة الكبرى، وعددا من المستفيدين بمحافظة الغربية.



وأكد جمال الدين، أنه تم رفع مذكرة للسفير العراقي، بها أهم المطالب، وهي: صرف قيمة الحوالات الصفراء المتأخرة منذ عام 1989، وكذلك صرف الفوائد المقررة على هذه الحوالات طبقًا للقانون الدولي الخاص بالبنوك، بالإضافة على صرف المعاشات المتأخرة منذ 22 عامًا لأصحابها بأثر رجعي.



من جانبه، أكد السفير العراقي أنه لا مانع لديه من صرف الحولات لأصحابها المصريين، حرصًا من الشعب والحكومة العراقيين على العلاقة الطيبة مع الشعب والحكومة المصريين، مشيرا إلى أنه لابد أن تكون الحكومة المصرية طرف في الموضوع؛ لوجود اتفاقات وبروتوكولات بين البلدين.



كان عدد من أصحاب الحوالات الصفراء قد نظموا وقفة احتجاجية الأحد الماضي، أمام السفارة العراقية بالقاهرة، للمطالبة بسرعة صرفها. وهددوا بأنه إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم المشروعة، فسيتم استقدام أكثر من 2000 صاحب حوالة صفراء، إلى مقر السفارة والاعتصام حتى يتم الصرف.



يذكر أن الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، كان قد أعلن أكثر من مرة عن تحديد موعد لزيارة العراق، والانتهاء من ملف الحوالات الصفراء، والبالغ قيمتها 408 ملايين دولار، ويستفيد منها نحو 637 ألف مواطن، كان آخرها في 5 سبتمبر الماضي.. إلا أن مطلبًا جديدًا للحكومة المصرية بصرف الحوالات وفوائدها، البالغة 552 مليون دولار، بالإضافة إلى مديونيات شركات قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، والتى تقدر إجمالا بنحو مليار دولار، قد أعاق الاتفاق بين الجانبين، الأمر الذي دفع أصحاب الحوالات إلى التحرك بأنفسهم، سعيًا للتوصل لحل مع الجانب العراقي.





ليست هناك تعليقات: